جون آشبري | القصيدة.كوم

جون آشبري
John Ashbery

شاعر أمريكي ومترجم ومحرر، من شعراء مدرسة نيويورك، حصل على جائزة البوليتزر للشعر عام 1976 وجائزة غريفين الشعرية عام 2008 (1927-2017)


2847 | 0 | 5 | 7 | إحصائيات الشاعر


ولد جون آشبري في روتشستر، نيويورك العام ١٩٢٧، بدأ مشوار تعليمه الجامعي في أكاديمية دير فيلد، حيث استهل قراءاته الأدبية بقراءة و. هـ. أودن ووالاس ستيفنز، وبدأ بنشر أولى قصائده في المجلات الأدبية، وخصوصا مجلة «شعر»، تابع تعليمه بعد ذلك في جامعة كولومبيا، وتخرج من جامعة هارفارد العام ١٩٤٩. وانتقل في منتصف الخمسينيات للعيش في فرنسا حيث أمضى هناك ما يزيد على العشرة أعوام، تسع منها مع صديقه الكاتب الفرنسي بيري مارتوري، أتيحت له الفرصة في باريس وترجم عددا من القصائد الفرنسية إلى الإنكليزية. عاد إلى الولايات المتحدة العام ١٩٦٥، وعمل محررا وناقدا أدبيا وتنقل بين عدد من الصحف الكبيرة مثل الـ«هيرالد تربيون» ومجلات مثل «نيويورك» و«نيوزويك»، بدأ مستقبله الأكاديمي، ودرس في العديد من الجامعات الأمريكية منذ بداية السبعينيات حتى تقاعده العام 2008، شغل منصب رئيس «الأكاديمية الأمريكية للشعراء» سنوات عديدة.
يعد آشبري أحد أهم شعراء «مدرسة نيويورك»، والتي أسسها في السبعينيات. تميزت أعماله الشعرية والنقدية بالأصالة والانطباعية الساحرة وحضور الأجواء الغامضة والمظلمة أحيانا، بعض النقاد يعتبرون تجربته بمثابة لوحات تجريدية مرسومة بالكلمات. يقول الشاعر وأستاذ اللغة الإنجليزية في جامعة هارفارد ستيفن بيرت «لا يوجد شاعر أثر في الشعر الأمريكي كما فعل جون آشبري بما تحمله قصيدته من تنوع واتساع في الرؤية».
حصد آشبري معظم الجوائز الأدبية في أمريكا: «جائزة بوليتزر»، «جائزة الكتاب الوطني»، «جائزة اتحاد النقاد الوطنية للكتاب»... إضافة إلى قائمة طويلة من التشريفات.
يصف آشبري نفسه في مقدمة موضوع كتبه عن إليزابيث بيشوب بأنه سوريالي قروي أرعن يكتب شعرا يتجاوز به قوانين السوريالية ومنطقها. توفي عام 2017

المصدر: شريف بقنة الشهراني

مزايا إنشاء الحساب تسجيل الدخول